رونار يغادرنا
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

رونار يغادرنا

المغرب اليوم -

رونار يغادرنا

بقلم: محمد الروحلي

أنهت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترتيبات العقد الذي كان يربطها بالمدرب الفرنسي هيرفي رونار، بعد ثلاث سنوات ونصف من تحمله لهذه المسؤولية خلفا لبادو الزاكي. قبل المغادرة بصفة رسمية، أصرت الجامعة على توديعه بطريقة لائقة لا علاقة لها بالأسلوب الذي تعامل به هو مع الجهاز الجامعي، كانت طقوس الوداع عادية، بحضور أعضاء المكتب الذين لم تكن تربطهم به أي صلة من قريب أو بعيد.

تم تبادل كلمات مجاملة بالمناسبة، وقدمت للمدرب المدلل هدايا تذكارية، وغادر المقر الرئيسي للجامعة بالرباط الذي لم يزره إلا نادرا، غادر بعد تجربة خرج منها بمكاسب مالية مهمة، أما على المستوى الرياضي، فبدون شك فالخروج المبكر من كأس إفريقيا للأمم 2019 بمصر، وقبله الأخطاء التقنية التي ارتكبت خلال نهائيات كأس العالم 2015 روسيا، أثر على قيمته في سوق المدربين.

خلال حفل وداعه أشاد رونار، بما أسماه الجو الاحترافي الذي عمل به منذ أن تعاقد مع الجامعة، وهذا يتناقض جملة وتفصيلا مع سلوكه كمدرب يقال إنه محترف، وذلك بعدم احترامه لبنود العقد وواجباته، أما حقوقه فقد حسنها إلى أقصى درجة ممكنة.

وتبين من خلال المعطيات التي ظهرت مؤخرا أن رونار رتب أموره بالطريقة التي تخدم مصالحه، تخلص من الشرط الجزائي، قضى موسما بكامله بالسنغال حيث كان يشرف على مشاريعه التجارية، وحصر أوقات اشتغاله مع المنتخب المغربي بتواريخ الأجندة الدولية للمباريات، كما تمكن من الرفع راتبه الشهري ليصل إلى 100 مليون سنتيم شهريا، بعدما قيل في البداية إنه لا يتجاوز 60 مليون سنتيم.

هكذا تبين أن قرار المغادرة اتخذ مباشرة بعد مونديال روسياحيث أخبر رئيس الجامعة فوزي لقجع برغبته في الانفصال بعد كأس أمم إفريقيا بمصر، بعدما ضمن شرطا أساسيا بالنسبة له، ألا وهو امتلاك مصيره بين يديه، دون قيد أو شرط وتفعيل قرار الرحيل في أي وقت يريد، دون الرجوع للقجع أو حتى التشاور معه.

والسؤال المطروح في حالة أطول “إخبار مسبق” حسب المعمول به في قانون الشغل، وهي الطريقة التي تعامل بها رونار مع لقجع، لماذا تعاملت الجامعة بكثير من حسن النية، ومجاراة رغبته في الإبقاء على هذا الشرط سريا. وعدم اتخاذ أي إجراءات تقنية وإدارية تحفظ للمنتخب توازنه وفعاليته؟

فتفادي “زعل الثعلب” أدخل الجامعة في دوامة من الانتظار السلبي، بينما تنصل هو من كل التزاماته، وقضى موسما أبيض، اكتفى بفترات متقطعة، والأكثر من ذلك أخبر اللاعبين قبل الذهاب إلى مصر، بأن مقابلة زامبيا الإعدادية بمراكش هي الأخيرة له كمدرب للمنتخب المغربي، وهو خطأ مهني غير مقبول، كان له تأثير سيء على اللاعبين من الناحية الذهنية والنفسية، ولم يساعدهم على بلوغ قمة التركيز المطلوب في مثل هذه التظاهرات المهمة.

هكذا إذن انتهت حكاية مدرب فرنسي، ستذكر الأجيال أنه “تعنتر” بشكل غير مسبوق على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم …


عن صحيفة بيان اليوم المغربية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رونار يغادرنا رونار يغادرنا



GMT 14:13 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية شهر العسل

GMT 11:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

البطولة المنسية

GMT 10:48 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

جنون الريمونتادا

GMT 18:23 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

يا آسفي علينا !!

GMT 19:54 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ كومارا استثناء والبقية في مهب الريح

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:20 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء
المغرب اليوم - نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء

GMT 10:30 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم
المغرب اليوم - نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 09:31 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ليونيل ميسي يكشف أكثر خصم أزعجه في مسيرته

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020

GMT 01:54 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

تركيا تسقط "الديوك" في تصفيات يورو 2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib