اللعبة القدرة
آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية
أخر الأخبار

اللعبة القدرة

المغرب اليوم -

اللعبة القدرة

بقلم: عبد الرحيم الوزاني

ليس كل ما يلمع دهبً. 

قيل الكثير من الثناء حول تسيير نادي الرجاء الرياضي حالياً ، و كان المدح فياضاً إتجاه فخامة الرئيس  جواد الزيات ، خصوصاً بعد أشغال الجمع العام ،و الذي سوق صورة حضارية كما قيل ،حول إرساء جو ديموقراطي ،ساد فيه الحوار الجاد و تبادل الرأي و الرأي الآخر . و قيل أن للنادي منخرطين فعالين أحرار ...... 

 و آخرين من حماة القلعة كما يقال . الكل إنشغل بهذه الصورة . و التي جائت كما يريد بهلوان السيرك في لعبة الخدعة . بحيث يرفع اليد اليمنى عالياً و هو يحرك أصابعه، و بهذا يوجه النظر إلى الأعلى . في حين يغير الأوراق بيده اليسرى التي يضعها بالأسف، بجانب ركبتيه . سبب هذا المثل ، هو نقطة إنشاء شركة بإسم الرجاء . يخصٌَصُ لها  أكثر من 99% من رأس مال الشركة (نقلا عن المبدع من سابقيه الخبير الناصري سعيد ) و تم تخصيص أربعة أسهم لأشخاص من المكتب المسير ،بمنصبهم و ليس بإسمهم حتى تبقى على الدوام مرتبطة بإسم الرجاء !! هذه هي اليد اليمنى للبهلوان . لكن باليد اليسرى من تحت الركبة يخفي حقيقة كيفية تسويق أسهم الرجاء 99% إنطلاقاً من السنة المالية المقبلة . لأن قرارات الجمع لم تحدد هل هذه الأسهم 99% هي أبدية أم هي مرحلية و مؤقتة  فقط !!   فخامته لم يخبر الجمع  بل تغاضى الكلام عن كيفية بيع الأسهم مستقبلاً !!  لأن أساس المعاملة التجارية هي أصلًا البيع و الشراء ! لكن و أمام غياب نص قانوني يحمي ممتلكات النادي و أصول النادي المادية و المعنوية حتى لا تُفَوٌت كأصول للشركة ضمن رأس مالها . هناك فقط المادة 15 من قانون 30/09 التي تنص على كون الجمعية الرياضية تتملك 30% من الأسهم على الأقل . دون التنصيص عن طريقة بيع الإسهم  و لا تحديد قيمتها ، و إدماج ممتلكات الجمعية في رأس مال الشركة . ناهيك عن من له الصفة القانونية لتحديد القيمة المالية للسهم .

 قلت كيفية التسويق !! و هنا مربد الفرس . ما يخفيه السيد الرئيس هو الحرب الدائرة حاليا و بعيداً عن محيط مكتب الرجاء . بين الزيات و منصف بلخياط من جهة و محمد بودريقة من جهة ثانية ، الجهة الاولى أعدت العدة  تأهباً لشراء أسهم الشركة بثمن بخس مادام الأمر في بدايته واضعة في الواجهة إسم إسماعيل بلخياط (أخ منصف و أخ زوجة الزيات ) الجهة التي توصف بالباحث عن الإستحواذ.  و الجهة الثانية بزعامة بودريقة و التي تتموقع في الواجهة كمحرر للجمعية و كحامي ممتلكات الجمعية.  بحيث يعمل جاهداً على إستثناء الهبة الملكية و التي شيدت عليها أكاديمية الرجاء من كل عملية بيع أو مقايضة . هذه الهبة هي التي تسيل لعاب الجهة الاولى .  و هناك جهة ثالثة جاء على رأسها صلاح الدين مزوار المدير الإداري السابق لنادي الرجاء (الوزير السابق طبعاً) و الذي يمثل الجهاز الواقي كما وصفته سابقاً .هذه الجهة تبحث لها عن إعتراف بكونها هي من أنقذت الرجاء من السكتة القلبية مؤخراً. و لها يرجع الفضل و إليها يؤول اَي قرار مستقبلي يهم الرجاء كنادي أو كشركة .

لكن نظراً لكون الشر هو من يطغى في غالب الأحيان، بسند من  شيطان المعاملات التجارية و مكر الإستغلاليين. يبقى خطر إستحواد الإنتهازيين وارد في كل حين . 

أقول هذا ،و كلامي موجه للوداديين أو ما تبقى منهم . هذا هو مآل جمعيتنا ، بل حالنا أكثر بؤساً من جارنا نظراً لكون جمعيتنا لم يعد لها، لا هبة الإنخراط ،و لا حصانة الحكماء و لا جهاز واقي و لا هم يحزنون . فقط أضحت بها طفيليات  تنادي ببناء تمثال لفخامة الرئيس. لا هَمٌَ لهم إن تملكها سعادته بجذورها.  لا يأبهون بعراقة النادي و لا بمجده ناهيك عن تاريخه . أما أنصاره فلا إعتبار لهم عند زبانية الرئيس . مستغلين  سكون الجماهير نظراً لنتائج الفريق و التي تغطي مرحلياً عن نار في عمق جبل من التبن ، دخانها يبدو في الأفق . و كلاهما اَي الرآسة و النار يسابقان الزمن عن من يصل الأول . 

حذاري .... ليس كل ما يلمع دهب

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللعبة القدرة اللعبة القدرة



GMT 14:13 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

نهاية شهر العسل

GMT 11:30 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

البطولة المنسية

GMT 10:48 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

جنون الريمونتادا

GMT 18:23 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

يا آسفي علينا !!

GMT 19:54 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ كومارا استثناء والبقية في مهب الريح

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib