لعبة كل ما فيها جدي
وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
أخر الأخبار

لعبة كل ما فيها جدي

المغرب اليوم -

لعبة كل ما فيها جدي

بقلم - توفيق بو عشرين

الأمر أهم من حجز تذكرة ذهاب إلى موسكو، وأكثر من انتصار في مقابلة لكرة القدم، وأوسع من رفع راية المغرب في كأس الأمم السنة المقبلة في روسيا. الأمر أبعد من ذلك بكثير. الملايين الذين نزلوا إلى الشوارع في كل المدن المغربية، بلا استثناء، ليلة السبت للاحتفال الجماعي بانتصار شباب المنتخب في أبيدجان، كانوا يبحثون عن ثلاثة أشياء، ووجدوها تلك الليلة.
كانوا يبحثون عن إنجاز ولو رمزي.. إنجاز حقيقي وليس وهميا، يرونه أمامهم، ويلمسونه بأيديهم في بلاد عزت فيها الإنجازات، وحلت فيها الوعود بدل الأفعال.. الوعود التي لا تتحقق، ولا يعترف أصحابها بالفشل في كل القطاعات.
الملايين الذين نزلوا إلى شوارع المملكة، من طنجة إلى لكويرة، كانوا متعطشين للفرح، لأنهم شعب مصاب بفقر الفرح في الدم.. فرح حقيقي نابع من القلب لأمة لها كل الإمكانات لتصير أفضل مما هي عليه الآن، لكن السياسة خذلتها، والنخبة أقعدتها، والإرادة خانتها، فصارت دولة تتسول الإعانات من دول الخليج كل عام، وتبحث كل سنة عن قروض وهبات لسد عجز الموازنة، وتبعث أبناءها وراء البحر للبحث عن لقمة العيش، ولا تخجل من الاعتراف بأن تحت سمائها 12 مليون إنسان يعيشون تحت خط الفقر بأقل من دولار في اليوم.
الملايين الذين خرجوا إلى الشوارع يوم السبت حاملين الأعلام الوطنية، ورافعين رؤوسهم إلى السماء بالزغاريد والهتاف والأغاني والشعارات، كانوا يرددون في أعماقهم شعار أوباما الانتخابي: «نعم نستطيع yes we can».. نستطيع إنجاز وإنجاح مشروع وطني كبير، مثل مشروع التأهل إلى منافسات كأس العام لكرة القدم، في رياضة عالمية، بمعايير عالمية، وبإشراف عالمي. إنه حجز مقعد بين الكبار لدولة صغيرة مليئة بالمشاكل والأعطاب والاختلالات، لكنها، في الوقت نفسه، مليئة بالطاقات وبالشباب وبالأمل في تحسين وضع البلاد، وصورتها، ومكانتها بين الأمم. نعم إنها مجرد لعبة، لكنها لعبة كل ما فيها جدي، ويحتاج النصر فيها إلى جهد وإلى مال وكفاءات وعرق وذكاء وتنظيم وخطة واستراتيجية، وتعبئة واسعة للشعب لكي يعطي كيمياء خاصة وطاقة جبارة لأحد عشر لاعبا يخوضون مقابلة من 90 دقيقة.
هذه هي الرسائل التي قرأتها يوم أمس وأنا أتفحص وجوه كل الأجيال التي خرجت إلى شوارع المدن المغربية تحتفي بالنصر، وتتخطى كل الحواجز والخطوط العمرية والطبقية والثقافية والإيديولوجية والسياسية بينها، لتصنع لحظة فرح جماعي نابع من القلب، لأفراد يشعرون بأنهم مجتمع، ومجتمع يشعر بأنه أمة، وأمة تشعر بأن لها مكانة بين الأمم، وبأنها توجد اليوم في المكان الخطأ والزمن الخطأ والظروف الخطأ… نحن بلاد لا تنتج شيئا تقريبا، ولا نصدر إلى الخارج سوى الفوسفاط، وهو هبة من السماء، والمهاجرين شرعيين وغير شرعيين، وهم هبة اليأس، لذلك، يحتاج المغاربة إلى الافتخار بشيء، بإسهام، بإنجاز خارج الحدود، يرفع رايتهم بين الأمم، ولا سبيل إلى ذلك اليوم إلا الرياضة التي خلقت لهذا الهدف النبيل.
على الدولة والحكومة والبرلمان والأحزاب والنخب السياسية والإدارية أن يتأملوا درس التأهل إلى نهائيات كأس العام، وأن يُخرجوا من اللعبة القانون الأكثر جدية الذي ينطبق على جميع المشاريع، أكانت في الرياضة أو في الصناعة أو في التعليم أو في الدبلوماسية أو في البنيات الأساسية، أو في مجمل السياسات العمومية… الخلطة التي جعلت من طاجين الكرة المغربية ناجحا اليوم هي:
مشروع أو حلم أو هدف كبير (التأهل إلى نهائيات كأس العام التي يتابعها العالم كله تقريبا في حالة المنتخب) هذا هو الشرط الأول للنجاح، أما الارتجال والتخبط والتجريب فلا تصنع بوصلة نحو المستقبل. الشرط الثاني هو البحث عن الكفاءة، عن الموهبة، عن الخبرة دون قيود ولا حدود (رئيس جامعة من أهل الاختصاص، مدرب أجنبي محترف، لاعبون موهوبون من الداخل والخارج يلعبون في فرق كبيرة تعطيهم خبرة وتجربة). الشرط الثالث هو المال عصب كل الحروب، وتوفير كل الإمكانيات المطلوبة لتحقيق الهدف. الشرط الرابع هو تعبئة الأمة، وإقناعها بمشروعية الهدف وصواب الطريق إليه، والتواصل الدائم معها إلى النهاية. الشرط الخامس هو ربط المسؤولية بالمحاسبة، ووضع تعاقدات واضحة فيها حقوق وواجبات لكل الأطراف. الشرط السادس هو احترام التخصصات، وترك كل واحد يقوم بعمله دون محاباة ولا تحكم ولا خرق لقانون التخصصات. الشرط السابع هو احترام المعايير الدولية، والانخراط في ثقافة العصر، وعدم الاختباء وراء خصوصيات مزعومة تنتهي بالبلاد إلى عزلة قاتلة… المنتخب اليوم يلعب بالقوانين ذاتها التي تعتمدها المنتخبات في ألمانيا وإنجلترا وأمريكا وروسيا وفرنسا وجنوب إفريقيا… كذلك يجب أن يلعب بالقوانين نفسها في السياسة والاقتصاد والاجتماع وإدارة الحكم… الخصوصيات في القميص والشعار والعلم والأسلوب، وليس في القواعد والضوابط وأصول اللعبة… ألم نقل إنها لعبة لكن كل ما فيها جدي.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لعبة كل ما فيها جدي لعبة كل ما فيها جدي



GMT 14:15 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

في ذكرى النكبة..”إسرائيل تلفظ أنفاسها”!

GMT 12:08 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مشعل الكويت وأملها

GMT 12:02 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

بقاء السوريين في لبنان... ومشروع الفتنة

GMT 11:53 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

“النطنطة” بين الموالاة والمعارضة !

GMT 11:48 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نتنياهو و«حماس»... إدامة الصراع وتعميقه؟

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib