الحبيب رجل كل الفصول
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

الحبيب.. رجل كل الفصول

المغرب اليوم -

الحبيب رجل كل الفصول

بقلم : توفيق بو عشرين

حتى قبل انتخابه على رأس مجلس النواب، يتعرض الحبيب المالكي، عضو المكتب السياسي لحزب الوردة، لـ«حفلة سلخ» كبيرة في الصحافة المواطنة (صحافة المواقع الاجتماعية)، ويكتشف المراقب درجة الشعبية المتدنية لمن بقي من رموز الاتحاد على الساحة السياسية، خاصة المحسوبين على فصيل إدريس لشكر وعبد الوهاب بلفقيه.

«مول الشكلاط»، صاحب العشرين مقعدا، والمتسول رقم 2 على أبواب الحكومة (على اعتبار أن لشكر هو رقم واحد)، كرزاي المغرب الذي يريد رئاسة مجلس النواب بأصوات الأغلبية والمعارضة… هذه بعض الألقاب القاسية التي أطلقها رواد العالم الأزرق على السي الحبيب، السياسي الناعم الذي ظل حيا سياسيا يأكل من كل الموائد، من زمن البصري إلى عهد حصاد، ومن زمن بوعبيد إلى عصر إدريس لشكر، الذي اتخذ من الحبيب رفيقا للدرب الطويل في ليل الاتحاد البهيم.

يوم قرر الملك الراحل الحسن الثاني تعيين تاجر السلاح القديم، عبد الرحمان اليوسفي، على رأس حكومة التناوب سنة 1998، استدعاه إلى عشاء خاص في القصر الملكي بالرباط، وذلك لإذابة الجليد الذي علق عبر سنوات طويلة بين المعارضة والملك، فلما دخل اليوسفي إلى القصر، وجهه الخدم إلى مصعد ملكي خاص يحمل سيد القصر إلى قاعة خاصة للطعام، فلما فتح باب المصعد، وجد اليوسفي الملك الحسن الثاني شخصيا في استقباله، وهي لفتة نادرا ما كان الحسن الثاني يقوم بها مع أحد، سواء مع المقربين أو المبعدين. استقبل الملك المعارض السابق، وتوجه وإياه إلى مائدة الطعام، التي كانت فوقها وجبة خاصة لليوسفي الذي يتبع حمية صارمة منذ سنوات، لكن مفاجأة اليوسفي كانت أكبر من الترحيب الذي خصه به الجالس على العرش.. لقد وجد شخصين سبقاه إلى طاولة الملك، وهما عبد الواحد الراضي والحبيب المالكي، فسارع الحسن الثاني إلى توضيح أسباب استدعاء عضوي المكتب السياسي للاتحاد دون علم الكاتب الأول والوزير الأول. قال الحسن الثاني، في ما رواه لكاتب هذه السطور أكثر من مصدر: «أنت خجول السي اليوسفي، وأنا كذلك، ولهذا، استدعيت عبد الواحد والحبيب إلى هذا العشاء، وهما ابنا الدار، وذلك ليجري الحديث بيننا بانسياب أكبر».

دائما ما كان الحبيب المالكي مثار جدل في وسط الاتحاد، أيام كان الاتحاد رقما صعبا في معادلة السياسة في البلد، وكان الزعيم الراحل، عبد الرحيم بوعبيد، لا يمانع في وجود قنوات خلفية للاتصال والتواصل مع القصر، ولذلك، غض الطرف عن اقتراب عدد من مناضلي الحزب من الملك الراحل لكي يلعبوا دور ساعي البريد، فكان المناضلون الراديكاليون يطلقون على سعاة البريد هؤلاء: «رجال المخزن في الاتحاد»، وكان رجال المخزن يطلقون عليهم: «رجال الاتحاد في دار المخزن»، لكنهم، في الأخير، كانوا يلعبون في الحلبة السياسية أدوارا سياسية مرسومة.

الحبيب نموذج وفي لنخبة «اليسار المولوي» التي زاوجت وتزاوج بين يسارية الفكر وتقليدانية الممارسة، بين التنظير للديمقراطية وتوطيد السلطوية في الواقع، ولسان حالهم يقول: «ظهر الحمار قصير، والجماهير الشعبية انفضت من حول الوردة، ولا سبيل للبقاء على قيد الحياة إلا باللعب في فيلم السلطة، ولو كان الأمر يتعلق بأدوار صغيرة».

الحبيب اليوم مرشح بعشرين مقعدا لرئاسة مجلس النواب، وهو يعول على أصوات الحمامة والسنبلة والجرار والحصان.. ولمَ لا المصباح، إذا قبل بنكيران بصفقة الامتناع عن ترشيح العثماني، وترك رئاسة مجلس النواب للاتحاد الذي سيعلن المساندة النقدية للحكومة دون المشاركة فيها، فلا يعقل ألا يقبض لشكر ثمن مشاركته في البلوكاج، وامتناعه عن دخول الحكومة في وقت حساس، كان بنكيران يريد أن يجمع فيه أحزاب الكتلة مع المصباح في حكومة واحدة لامتلاك مشروعية رمزية يضيفها إلى المشروعية الانتخابية.

الحبيب، اليوم، يقف في منصة مجلس النواب ليقبض ثمن موقف لشكر من حكومة بنكيران، فلا تلوموه كثيرا، ولا تفتشوا في سيرته وأوراقه في مجلس الشباب والمستقبل ووزارة الفلاحة ووزارة التربية الوطنية، ولا تدققوا في علاقته بإدريس البصري، وهدايا هذا الأخير للحبيب في أبي الجعد وفي الكيلومتر 5.

المصدر : جريدة اليوم 24

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحبيب رجل كل الفصول الحبيب رجل كل الفصول



GMT 06:02 2018 الأحد ,25 شباط / فبراير

حان وقت الطلاق

GMT 07:26 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

سلطة المال ومال السلطة

GMT 06:39 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

لا يصلح العطار ما أفسده الزمن

GMT 05:46 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

الطنز الدبلوماسي

GMT 05:24 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

القرصان ينتقد الربان..

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 09:31 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ليونيل ميسي يكشف أكثر خصم أزعجه في مسيرته

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib