اضحك مع لشكر وابك على الصحافة
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

اضحك مع لشكر وابك على الصحافة

المغرب اليوم -

اضحك مع لشكر وابك على الصحافة

بقلم : توفيق بو عشرين

الاستماع إلى إدريس لشكر في التلفزة، ولمدة ساعة، تعذيب نفسي ومعنوي لا يقدر على تحمله إلا القليلون، أما التعقيب على ما قاله، من تحليلات وآراء ومواقف، فهو مضيعة للوقت، لأن الرجل يملك «جبهة عريضة» تجعله يشبه صعود المالكي إلى رئاسة مجلس النواب، رغم حصول حزبه على 20 مقعدا، بصعود دونالد ترامب إلى رئاسة أمريكا، رغم حصوله على عدد أصوات أقل مما حصلت عليه هيلاري كلنتون، ومع ذلك، لم تحتج هذه الأخيرة كما فعل البعض عندنا في المغرب على السي الحبيب! هل هناك عاقل يقارن النظام الانتخابي الأمريكي بالنظام الانتخابي المغربي، وصعود ترامب إلى البيت الأبيض بنزول المالكي بالمظلة في رئاسة مجلس النواب بأصوات اليمين واليسار والوسط، وبركة أصوات حزب الكوميسير عرشان؟ ألم أقل لكم إن الاستماع إلى «الأستاذ المحنك» تعذيب نفسي، والتعليق على كلامه ضرب من العبث.

على مدى أكثر من ساعة في برنامج ضيف الأولى على قناة العرايشي، حول لشكر، بقدرة قادر، برنامج «التيجيني» إلى برنامج «رشيد شو»، حيث تصلح كل ردود الزعيم التاريخي للاتحاد في نسخته الجديدة إلى مادة ساخرة، وإلى نص هزلي لكوميديا سوداء تحول فيها كاتب هذه السطور إلى أكبر معرقل لميلاد الحكومة، وتحول شباط إلى قائد للمؤامرة على بنكيران المسكين الذي لا يعرف أن أغلبية مشكلة من اليمين واليسار والوسط تنتظره، وهو متردد في الدخول بها في ليلة عرس لا تنتظر إلا العريس، حسب رؤية لشكر الثاقبة.

هكذا يقلب لشكر الحقائق، ولا يجرؤ على الاعتراف بأنه كان من حزب المعرقلين لميلاد حكومة بنكيران الثانية، وأنه سجل رسميا الاتحاد في السجل العقاري للمخزن، وأنه رفض دعوة بنكيران إلى دخول الحكومة من الباب، وفضل الدخول تحت جلابة أخنوش إلى الحكومة، ضدا على رئيسها.

إن الواقفين خلف مسلسل «البلوكاج» هم من أهدوا الحبيب رئاسة مجلس النواب، اعترافا بالدور الذي لعبه الأخ إدريس لشكر، الذي قاوم كل الضغوط، من داخل الحزب ومن خارجه، للانضمام إلى حكومة مشكلة من أحزاب الكتلة والعدالة والتنمية، لكنه ظل يماطل ويتهرب، ويلعب بالكلمات والتصريحات إلى أن وجد عزيز أخنوش مبررا لطرد حزب الاستقلال من الحكومة عقب تصريحات شباط ضد موريتانيا.

جاء لشكر إلى التلفزة في محاولة لترميم صورته المهشمة لدى الرأي العام، لكن، وكما يقول المثل: «جا يبوسو عماه».. لا يصلح العطار ما أفسده الدهر. لقد حاول «منشط البرنامج» أن يمد لشكر بيد العون، مرة ينصحه بالحديث بالدارجة، ومرة بترتيب سياق الأحداث له، ومرة بدعوته إلى التخلي عن لغة الخشب حتى تمر رسائله، وفي النهاية شكره على المشاركة.

منذ مدة خرج الاتحاد الاشتراكي من المعادلة السياسية، والذي يريد أن يقرأ هذه الحقيقة فليتطلع إلى الأرقام التي حصل عليها في آخر انتخابات، ويدقق في الوجوه التي فازت على لوائحه في السابع من أكتوبر، وإذا تعرف على جلها فإنه موعود بهدية كبيرة يتسلمها في شارع العرعار، أما من سيبحث عن حزب تقدمي في مجالس المدن الكبرى والمتوسطة والصغرى، فإن حظه في العثور على المناضلين يشبه حظوظ من يبحث عن إبرة في البحر.

قبل خمس سنوات أعلن محمد الأشعري «موت الاتحاد الاشتراكي»، فرأيت في التصريح مبالغة مناضل غاضب من استيلاء لشكر وكتيبته على الاتحاد، لكني اليوم أعتذر إلى الأشعري الذي يعرف الاتحاد من الداخل أكثر مني… اتحاد أصبح يتسول مشاركة في الحكومة بأي ثمن وفي أي ظروف، وكأنه لم يعد يصلح لشيء، ولا هو قادر على العيش خارج حنان السلطة، ورقة قلبها على اتحاد كان عزيزا، فأصبح مهيض الجناح (ارحموا عزيز قوم ذل).

عابنا إدريس لشكر لدفاعنا عن احترام المنهجية الديمقراطية في تشكيل الحكومة، وتتهمنا الصحف الصفراء بالدفاع عن بنكيران، وتشنع علينا الانكشارية الإعلامية المدعومة (بالغاز إياه) مدعية أننا تحولنا إلى ذراع إعلامي لحزب المصباح، فقط لأننا لم نقبل العضوية في خندق محاربة بنكيران، وفضلنا أداء دورنا في الإخبار بموضوعية، والتعليق بانحياز إلى القيم الديمقراطية.

نحن لا نرد على هذه الاتهامات الباطلة، ولا نلتفت إلى المشعوذين الذين يتقاضون مقابلا ماديا وعينيا عما يخطون في جرائدهم ومجلاتهم ومواقعهم وإذاعاتهم… نتركهم لحكم الرأي العام وللتاريخ، لكن، نقول لهم: اجمعوا مئات التحليلات والمقالات والتقارير والأخبار والتحقيقات التي أنجزتها الصحافة الفرنسية والبريطانية والإسبانية والهولندية والأمريكية والعربية عن الأزمة الحكومية، وتأملوا مختلف التقارير الصادرة عن مراكز البحث ومختبرات التحليل في أوروبا وأمريكا حول النازلة المغربية «المسماة بلوكاج»، وإذا جاز لكم أن تتهموا كل هؤلاء، على تعددهم واختلافهم وتناقض مرجعياتهم، بخدمة أجندة بنكيران، وبالعمل تحت إمرة سليمان العمراني، مسؤول الإعلام والتواصل لدى حزب العدالة والتنمية، فنحن نقبل التهمة، ونطالب بالتعويض عن هذا الدور الذي نقوم بِه، مع العلم أننا لسنا صيارفة ولا جشعين ولا سماسرة كلام مثلكم. سنطلب فقط 10٪‏ مما تحصلون عليه من غنائم إشهارية، وأموال تحت الطاولة، وامتيازات ملوثة بدم مهنة قتلتموها عندما حولتموها إلى خادمة رخيصة عند الأبواب.

المصدر : صحيفة اليوم 24

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اضحك مع لشكر وابك على الصحافة اضحك مع لشكر وابك على الصحافة



GMT 06:02 2018 الأحد ,25 شباط / فبراير

حان وقت الطلاق

GMT 07:26 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

سلطة المال ومال السلطة

GMT 06:39 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

لا يصلح العطار ما أفسده الزمن

GMT 05:46 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

الطنز الدبلوماسي

GMT 05:24 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

القرصان ينتقد الربان..

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 09:31 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ليونيل ميسي يكشف أكثر خصم أزعجه في مسيرته

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib