في عالم يزداد جنوناً
لبنان يوعز بمنع طائرة إيرانية من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي وزارة الصحة اللبنانية تُعلن أن مستشفيات ضاحية بيروت ستجلي مرضاها بعد الغارات الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً حركة نزوح كثيفة لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالتزامن مع قصّف إسرائيلي عنيف الجيش الإسرائيلي يشّن غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت الأمن الروسي يفتح قضايا جنائية ضد ثلاثة مراسلين أميركيين رافقوا قوات كييف في كورسك مقتل 5 عسكريين سوريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان قرب كفير يابوس في ريف دمشق مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم نساء وأطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة شبعا جنوب لبنان وفاة مشجع لنادي الجيش الملكي متأثراً بالإصابة التي تعرض لها بعد سقوطه من الطابق الثاني لملعب القنيطرة
أخر الأخبار

في عالم يزداد جنوناً...

المغرب اليوم -

في عالم يزداد جنوناً

خيرالله خيرالله
بقلم - خيرالله خيرالله

كلما مرّ يوم، يزداد العالم جنوناً في غياب مرجعيّة تضبط المآسي التي تشهدها الكرة الأرضية وتستطيع وضع حدّ لها. يحتار المرء من أن يبدأ في تعداد المآسي. هل يبدأ من حرب غزّة حيث استغلّ اليمين الإسرائيلي «طوفان الأقصى» وغياب أي أفق سياسي لدى حركة «حماس»، لشنّ «حرب إبادة» على القطاع وأهله والسعي في الوقت ذاته إلى تنفيذ هدف مستحيل يتمثّل في تصفية القضيّة الفلسطينية؟

هل يبدأ المرء من الحرب الأوكرانيّة التي أراد الرئيس الروسي من خلالها استعادة أمجاد لا وجود لها، هي أمجاد الاتحاد السوفياتي؟

هل يبدأ من حرب السودان حيث انقلب العسكر، على المجتمع المدني الذي رفض بشجاعة ليس بعدها شجاعة نظام عمر حسن البشير الذي جلس على قلب السودانيين 30 عاما؟


هل يبدأ بصعود اليمين المتطرف في أوروبا؟

هل يبدأ بما فعلته إيران في العراق وسورية ولبنان واليمن، حيث يسود منطق الميليشيات المذهبية التي تصدُر التعليمات إليها من طهران، وهي ميليشيات لا هدف لها سوى تدمير هذا البلد العربي أو ذاك والمتاجرة بالقضية الفلسطينيّة والقدس إلى أبعد حدود؟


يتوج هذا الجنون انحصار المنافسة في معركة الرئاسة الأميركيّة بين جو بايدن الساعي إلى ولاية جديدة على الرغم من تجاوزه الثمانين من العمر من جهة ودونالد ترامب من جهة أخرى.

أمضى بايدن ما يزيد على ثلاث سنوات في البيت الأبيض من دون إظهار أي صفات قياديّة.


لايزال رئيساً حائراً بدأ عهده برفع الحوثيين من لائحة الإرهاب الأميركيّة غير مدرك أبعاد ذلك. لم يدرك منذ البداية مدى سيطرة «الجمهوريّة الإسلاميّة» في إيران على الحوثيين وماذا يعني وجود موطئ قدم لإيران في شبه الجزيرة العربيّة مع إطلالة على البحر الأحمر.

أمّا ترامب، الذي يقترب بدوره من الثمانين، فيتبين في كلّ يوم مدى خطورته على مستقبل أميركا، خصوصاً في ضوء موقفه من الحرب الأوكرانيّة مع ما يستتبع ذلك من غياب أي تقدير لمعنى سقوط دولة أوروبيّة ومحورية مهمّة، مثل أوكرانيا، في يد روسيا.


يستحيل فهم كيف أن قوّة عظمى مثل الولايات المتحدة صارت عاجزة عن إنتاج قيادات سياسيّة جديدة تمتلك فهما أفضل للعالم. لا وجود لأي إستراتيجية أميركيّة لكيفية التعاطي مع مخاطر مرحلة ما بعد انتهاء الحرب الباردة وخطورة شخص مثل فلاديمير بوتين.

لا وجود لأي فهم أميركي في العمق لموقع الصين في هذا العالم ولقدرة بكين على استغلال أي فرصة من أجل تسجيل نقاط على أميركا.


على الرغم من كلّ ما قيل ويقال عن استياء صيني من زيارة الرئيس الروسي لبيونغ يانغ والاتفاقات التي عقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، لاتزال الصين مهتمة، في ما يبدو، باستمرار الحرب الأوكرانية كون ذلك يجعل روسيا أكثر اعتماداً عليها.

لا يمكن لكوريا الشمالية الخروج من تحت المظلة الصينيّة بأي شكل. من هذا المنطلق، من المناسب للصين وجود تعاون عسكري روسي - كوري شمالي يغنيها عن الاضطرار إلى مساعدة روسيا، عبر تزويدها السلاح، بشكل مباشر.

المهمّ بالنسبة إلى الصين مزيد من الغرق الروسي في الوحول الأوكرانيّة كون ذلك يخدم مصالحها في المدى الطويل ويجعل هذه الدولة التي تمتلك كميات كبيرة من المعادن الثمينة في حضنها.

من الواضح في هذا العالم المصاب بالجنون أنّ بوتين لم يحسن التصرّف في أي مكان من العالم. نراه في هذه الأيام مضطراً إلى العثور على مصدر تسليح من دولة منبوذة هي كوريا الشماليّة ومن دولة أخرى هي إيران في هرب دائم من أزمتها الداخلية إلى خارج حدودها...

لن تمضي أشهر إلّا ويتبلور المشهد العالمي الجديد، خصوصاً في حال فوز ترامب في الانتخابات الرئاسيّة الأميركية وقبل ذلك فوز اليمين الفرنسي في الانتخابات النيابيّة.

ثمّة سؤال سيطرح نفسه بحدة في حال عودة ترامب إلى البيت الأبيض، يتعلّق بمستقبل العلاقات الأميركية - الأوروبيّة ودور حلف شمال الأطلسي الذي يكنّ الرئيس السابق والمرشح الحالي للرئاسة الأميركية ازدراء كبيراً له؟

يحدث ذلك كلّه في عالم لا يمتلك أي قيادات تتمتع برؤية ثاقبة من أي نوع. اختار بوتين، بعدما قرّر غزو أوكرانيا، أخذ روسيا إلى وضع أسوأ مما كانت عليه في عهد الاتحاد السوفياتي.

ظهر أن الرجل لا يعرف شيئا عن العالم الخارجي. فضّل أن يكون حليفاً لنظام مريض مثل نظام كوريا الشماليّة على أن يكون على علاقة جيدة مع أوروبا وأميركا.

فضّل أن يكون حليفاً لإيران والنظام السوري في الحرب التي تستهدف الشعب السوري منذ مارس من العام 2011.

كان جاك شيراك آخر رئيس فرنسي يحسب له حساب... وكان جورج بوش الأب آخر رئيس أميركي يعرف العالم وموازين القوى فيه ومعنى عدم الذهاب إلى بغداد بعد طرد سياسي غبيْ مثل صدّام حسين من الكويت.

كان بوش الأب يعرف أهمّية العراق، بغض النظر عن الشخص المريض الذي كان يحكمه. كان يعرف خصوصاً معنى منع «الجمهوريّة الإسلاميّة» من وضع يدها على العراق والنتائج التي ستترتب على ذلك على الصعيد الإقليمي، في المشرق العربي والخليج...

عندما يجنّ العالم يصير طبيعياً أن تتصرّف إيران في لبنان بالطريقة التي تتصرف بها مستخدمة «حزب الله»، الذي ليس سوى لواء في «الحرس الثوري»، لفتح جبهة الجنوب مع إسرائيل، كما لو أن إسرائيل جمعيّة خيريّة.

لم يعد مستغرباً ربط مصير لبنان بحرب غزّة في ضوء سقوط المنطق في معمعة الجنون التي تسود العالم وانعكاساتها على منطقتنا الممتدة من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

في عالم يزداد جنوناً في عالم يزداد جنوناً



GMT 16:02 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

إيران ماذا ستفعل بـ«حزب الله»؟

GMT 15:59 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

أنطونيو غرامشي... قوة الثقافة المتجددة

GMT 15:57 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الجامد والسائح... في حكاية الحاج أبي صالح

GMT 15:52 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الفرق بين المقاومة والمغامرة

GMT 15:49 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

أشياء منى حلمى

منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 12:57 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الاستهتار" يدفع حكم لقاء سبورتنغ والطيران لإلغاء المباراة

GMT 03:43 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

العلماء يعثرون على مقبرة اللورد "هونغ" وزوجته في الصين

GMT 19:20 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

سعد الدين المرشّح الأقوى لمنصب رئيس البرلمان المغربي

GMT 11:14 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

سيارات نيسان الكهربائية تمد المنزل بالطاقة

GMT 04:18 2016 الإثنين ,16 أيار / مايو

أم لستة أطفال تستخدم الخضروات في أعمال فنية

GMT 00:57 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الحاجة أم يحيى تكشف عن حقيقة السحر وأسرار الأعمال السفلية

GMT 12:56 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد والترجي الجمعه في أقوى مواجهات الجولة الرابعة

GMT 15:43 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مارسيلو يخالف لاعبي الفريق الملكي بشأن زميله بنزيمة

GMT 02:00 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مجموعة عطور جديدة من "Trouble in Heaven Christian Louboutin"

GMT 12:37 2024 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الوداد المغربي يُخصص تذاكر خاصة لجماهير المغرب الفاسي

GMT 15:54 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

شركة أميركية تطرح هاتفا ذكيًا بسعر "استثنائي" في المغرب

GMT 04:45 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

الملا يكشف عن علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib