ظهر يوم السبت الماضى نشر المتحدث العسكرى للقوات المسلحة على صفحته الرسمية على الفيس بوك بيانا مهما عما حدث على الحدود المصرية مع إسرائيل فجر السبت جاء فيه: «أن أحد عناصر الأمن المصرى المكلف بتأمين خط الحدود الدولية قام بمطاردة عناصر من مهربى المخدرات، وخلال المطاردة اخترق الشرطى المصرى حاجز التأمين وتبادل إطلاق النار مما أدى إلى مقتل ثلاثة عناصر من عناصر التأمين الإسرائيلى وإصابة اثنين آخرين بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصرى أثناء تبادل إطلاق النار وأنه جار اتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة وكذلك اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة»، هذا هو نص بيان المتحدث العسكرى المصرى وقد حرصت على نشره كما هو تقريبا.
مساء نفس الليلة سألتنى بعض الفضائيات العربية هل أصدق الرواية المصرية أم الإسرائيلية التى وصفت الشرطى المصرى بـ«المخرب» فقلت إننى بالطبع أصدق رواية القوات المسلحة المصرية لأن الإسرائيليين درجوا على ارتكاب الأكاذيب دائما.
وإذا كانوا سرقوا وطنا فهل يصعب عليهم اختلاق الأكاذيب وعلينا انتظار نتائج التحقيقات لنعرف الحقيقة الكاملة.
لكن أنا اليوم لا أناقش الحادث سياسيا أو عسكريا أو أمنيا، ولكن أناقش قضية آثارها كثيرون على صفحات التواصل الاجتماعى وهى حالة الفرح العارمة مة لدى الكثير من المصريين لاعتقادهم بأن الشرطى المصرى قتل ثلاثة جنود إسرائيليين وأصاب اثنين آخرين قبل أن يستشهد قرب معبر العوجة الحدودى بين الجانبين.
وكان طبيعيا أن كثيرا من المعلقين والمتابعين والشعب المصري تذكروا ما فعله الجندى سليمان خاطر الذى قتل ٧ إسرائيليين قرب منتجع رأس برقة فى نويبع بسيناء فى ٥ أكتوبر ١٩٨٥.
وكذلك الجندى أيمن حسن الذى اجتاز الحدود فى ٢٦ نوفمبر ١٩٩٠ وهاجم عدة مركبات شمال غرب إيلات وقتل ٤ إسرائيليين.
وكذلك ما فعلته «منظمة ثورة مصر» التى استهدفت العديد من الدبلوماسيين الإسرائيليين والأمريكيين فى القاهرة والتى استمرت من يونيو ١٩٨٤ حتى سبتمبر ١٩٨٧ وكانت بقيادة محمود نور الدين ودعم من خالد جمال عبدالناصر.
تعليقات السوشيال ميديا تكشف أن غالبية المصريين ما يزالون يعرفون من هو صديقهم ومن هو عدوهم. وأن اتفاقية السلام التى وقّعها الرئيس الأسبق محمد أنور السادات مع الإسرائيليين عام ١٩٧٩ بعد كامب ديفيد ١٩٧٨ وزيارة القدس ١٩٧٧، هى اتفاقية بين حكومتين لا تلزم الشعب بأن يحب الإسرائيليين.
يقول البعض مستعجبا إن معظم المصريين ولدوا بعد ١٧ نوفمبر ١٩٧٧ وهو اليوم الذى زار فيه السادات القدس وتوقف بعدها الصراع العسكرى الرسمى، وبالتالى يسأل هؤلاء: ما الذى يجعل الناس الذين ولدوا بعد توقف الحرب وإقامة العلاقات ينظرون إلى إسرائيل هذه النظرة السلبية؟!
غالبية المصريين ــ ولا أقول كلهم ــ ما تزال تنظر للإسرائييليين على أساس أنهم العدو، وأن الصراع مع إسرائيل هو صراع وجود وليس حدود كما قال الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.
المصريون يتابعون ويشاهدون ما تفعله إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى، فهى تحاصر قطاع غزة، وتنفذ ضده اعتداءات منتظمة، وتحتل الضفة الغربية وتقوم بتهديدها. والأهم أنها تدنس المسجد الأقصى بصورة شبه يومية ويتبارى وزراؤها المتطرفون فى انتهاك حرمته غير آبهين بمشاعر كل المسلمين. المصريون ومعهم غالبية العرب يتابعون ويشاهدون ما تقوم به إسرائيل من اعتداءات متكررة ضد سوريا وأحيانا ضد لبنان.
فإذا كان عدد كبير من شرفاء العالم حتى فى أوروبا وأمريكا اكتشفوا حقيقة الممارسات الإسرائيلية العنصرية، فهل يصبح غريبا أن تكون نظرة غالبية المصريين سلبية تجاه إسرائيل.
الأمر ببساطة أن أى نفس سوية على الفطرة لا يمكن أن تتعايش وتقبل الممارسات الإسرائيلية، فما بالكم بمصريين يعرفون أن إسرائيل احتلت أرضهم فى سيناء فى ٥ يونيو ١٩٦٧ وارتكبت مجازر بحق آبائهم وأجدادهم فى أعوام ١٩٤٧ و١٩٥٦ و١٩٦٧ وحتى فى ١٩٧٣ وخلال حرب الاستنزاف من ١٩٦٧ وحتى ١٩٧٣ خصوصا مجزرة بحر البقر ناهيك عن مجازر قانا فى لبنان ودير ياسين فى فلسطين والأهم من كل ذلك ترفض إعادة الحقوق لأصحابها.
لو قامت مراكز البحث الإسرائيلية بتحليل موقف المصريين وغالبية العرب منها فسوف تكتشف حقيقة بسيطة وهى أن القوة الغاشمة والاعتداءات المستمرة ضد الفلسطينيين والعرب قد تجلب لها العلاقات الرسمية مع بعض الحكومات، لكنها لن تأتى لها بالسلام الحقيقى أو التطبيع، وللأسف فإن هذه الرسالة لن تصل الطبقة شديدة التطرف والعنصرية فى حكومة الاحتلال.