مشاريع بيئية تثمّن الطاقات المتجددة في إقليم الصويرة
آخر تحديث GMT 20:14:09
المغرب اليوم -

مشاريع بيئية تثمّن الطاقات المتجددة في إقليم الصويرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مشاريع بيئية تثمّن الطاقات المتجددة في إقليم الصويرة

مشاريع بيئية تثمّن الطاقات المتجددة في إقليم الصويرة
الرباط_ المغرب اليوم

تعكس المشاريع البيئية المنجزة أو المقرر إنجازها في إقليم الصويرة مدى انخراط المغرب منذ سنوات في الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة من أجل تثمين موارده الطبيعية المتنوعة.

وبما أن الصويرة تلقب بـ”مدينة الرياح”، بالنظر إلى موقعها الجغرافي الذي مكنها من التوفر على قوة ريحية يتراوح المعدل السنوي لسرعتها مابين 5 و9 و11 مترا في الثانية، على علو 40 مترا من مستوى سطح البحر، فقد استفادت من عدد من المشاريع ذات الطابع البيئي، انطلقت منذ سنة 2005، وهي السنة التي عرفت انطلاقة أشغال بناء مزرعة الطاقة الريحية “أمكدول”.

وتشكل هذه المشاريع الخاصة بالطاقة الريحية جزءً كبيرا من المخطط الطاقي الذي أعطيت انطلاقته بالمغرب، والهادف إلى تغطية 52 % من الحاجيات الطاقية، بفضل الطاقات المتجددة، حتى 2030.

وعلى بعد 15 كيلومرا من مدينة الصويرة، وبقرية “أواسين” بالجماعة الترابية “سيدي حراز”، وبموقع يعتبر خزانا مهما للرياح بشكل منتظم، مكن مشروع مزرعة الرياح “أمكدول”، المنجز من قبل الشركة الإسبانية “غاميسا”، من اقتصاد ما يماثل 48 ألف طن من الفيول في السنة، ما من شأنه أن يساهم في تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بـ156 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون في العام.

وبطاقة إجمالية تبلغ 4,60 ميغاواط، تطلب هذا المشروع استثمارا إجماليا قيمته 690 مليون درهم، ممول من طرف البنك الألماني للتنمية، والمكتب الوطني للماء والكهرباء- فرع الكهرباء.

ويحتوي هذا المشروع، الذي أصبح جاهزا منذ عام 2007، ويسهر على تدبيره المكتب الوطني للكهرباء، على تجهيزات في غاية الدقة تهم، على الخصوص، مجموعات من التوربينات الريحية، وأجهزة للمراقبة والتحكم والقياس والحماية.

أما المشروع الثاني للطاقة المتجددة، الكائن في قرية “بير قاسم”، في الجماعة الترابية “سيدي إسحاق” في إقليم الصويرة، فيهمّ وحدة لتوليد الكهرباء مكونة من مركز للطاقة الشمسية (الكهروضوئية) بـ6 كيلوواط، وتوربين للرياح بـ5 كيلوواط.
 
ويروم هذا المشروع تقييم مردودية النظام الهجين في موقع ساحلي توجد به الظروف المناخية المنشودة. كما يتعلق الأمر بدراسة تحويل الطاقة المنتجة من قبل مولدين اثنين للطاقة إلى التيار المتردد، الذي يتم إدراجه في شبكة ستعمل على تزويد 16 منزلا بالكهرباء، بالإضافة إلى مؤسسات عمومية، وهي مدرسة ومساكن وظيفية ومسجد القرية، إلى جوار الكهربة العمومية والتجهيزات الخاصة بالآبار في هذه القرية.

وتطلب هذا المشروع، الذي أصبح عمليا منذ سنة 2011، والممول بشراكة مع الاتحاد الأوروبي وجامعة القاضي عياض، استثمارا حدد في 4,1 ملايين درهم.
أما مشروع “جبال الحديد”، الذي من المنتظر أن تنطلق أشغاله سنة 2017، فيهم بناء مزرعة ريحية بطاقة تصل إلى 200 ميغاواط. ويهدف إلى تثمين المؤهلات المغربية للطاقة الريحية، وتطوير الصناعة الريحية المغربية من خلال نقل المعرفة والخبرة.

وسيصل الإنتاج السنوي لهذا المشروع إلى 200 ميغاواط، ستمكن من تعويض ما يقابل حوالي 158 ألفا و103 أطنان من البترول، علاوة على كونه سيعمل على الحد من الانبعاثات بحوالي 475 ألفا و200 طن من ثاني أوكسيد الكربون في السنة.

هذا المشروع، الذي سيقام بالجماعة الترابية “سيدي علي كوراتي”، ستقوم بتسييره الوكالة المغربية للطاقة الشمسية أو المكتب الوطني للماء والكهرباء- فرع الكهرباء، أو هما معا، وسيمول من قبل البنك الأوروبي للاستثمار والبنك الألماني للتنمية، وصندوق الحسن الثاني، وشركة الاستثمارات الطاقية والمكتب الوطني للماء والكهرباء- فرع الكهرباء؛ وذلك في حدود 6,3 مليارات درهم.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشاريع بيئية تثمّن الطاقات المتجددة في إقليم الصويرة مشاريع بيئية تثمّن الطاقات المتجددة في إقليم الصويرة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 15:56 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

شرط كلوب يبعده عن حسابات منتخب أميركا

GMT 18:40 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

رسميًا تشيلسي يُنهي صفقة تدعيم الوسط من بازل

GMT 16:13 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

الأمير وليام يحضر نهائي كأس أوروبا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib