المحكمة العليا تجيز تشغيل منشأة نووية أثارت إحتجاجات في الهند
آخر تحديث GMT 10:17:13
المغرب اليوم -

المحكمة العليا تجيز تشغيل منشأة نووية أثارت إحتجاجات في الهند

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المحكمة العليا تجيز تشغيل منشأة نووية أثارت إحتجاجات في الهند

نيودلهي - أ.ف.ب

اعطت المحكمة العليا في الهند الإثنين الضوء الاخضر لتشغيل أكبر منشاة لتوليد الطاقة النووية في البلاد في ولاية تاميل نادو (جنوب) رغم احتجاجات واسعة النطاق. وقالت المحكمة في قرارها المتعلق بمنشاة كودانكولام ان "المنشاة اقيمت لمصلحة الشعب". واضافت "الحكومة حصلت على الموافقات الضرورية وتطوير منشاة الطاقة النووية مهم للهند". ومنشأة كودانكولام التي تبنيها روسيا، اكبر مشروع لانتاج الطاقة النووية في الهند وصممت لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في ثالث اكبر اقتصاد في اسيا حيث انقطاع الكهرباء امر شائع. ووضعت اولى خطط بناء المنشاة في 1988 وتم انجاز اثنين من المفاعلات. وكان من المفترض ان تبدا المنشاة عملها في 2011 لكن احتجاجات واسعة وعنيفة في غالبها، من قبل السكان المحليين القلقين من خطر الاشعاعات، ارجأت التشغيل. ورفع النشطاء المعارضون للطاقة النووية العديد من العرائض لدى المحكمة العليا يطعنون فيها بالمشروع لاسباب متعلقة بالسلامة. وقال القاضيان ج.اس بانيكر راداكريشان وديباك ميشرا في الحكم "علينا ان نوازن بين المصالح الكبرى والضرورات الاقتصادية". وامرت المحكمة في نفس الوقت الحكومة بتقديم تقرير نهائي حول مسألتي السلامة والتخلص من النفايات الخطيرة. ويقول معارضو المنشاة انها تقع في منطقة زلزالية حساسة ويخشون من ان تؤدي كارثة شبيهة بكارثة فوكوشيما الى مقتل الالاف في المنطقة الساحلية. كما يخشى الصيادون وهم يشكلون غالبية السكان المقيمين في المنطقة القريبة من المنشاة، من تاثير المنشأة على الحياة البحرية. وقال كارونا راينا الناشط من مجموعة غرينبيس المناهضة للتكنولوجيا النووية "لا تزال هناك العديد من المشكلات مع المفاعلات المنجزة. المحكمة بحاجة لضمان الرد على تلك المسائل قبل اعطاء الضوء الاخضر". واضاف "حتى مشكلة صغيرة يمكن ان تؤثر على عدد هائل من الناس". والمنشاة النووية كانت مصدرا للتوتر المتزايد بين سلطات الولاية والسلطات الوطنية. لكن رئيس الوزراء مانموهان سينغ كان من الداعمين للمشروع ولخطط حكومته الاوسع المتعلقة بتطوير الطاقة النووية. ومنشاة كودانكولام واحدة من المنشات العديدة التي تامل الهند في بنائها بهدف توليد 63 الف ميغاوات من الطاقة النووية بحلول 2030 في اطار خطة لمضاعفة المستويات الحالية 15 مرة، بحسب هيئة الطاقة النووية في الهند. والطاقة النووية اولوية للهند منذ 2008 عندما قام الرئيس الاميركي السابق جورج دبليو بوش بتوقيع اتفاق اصبح قانونا مع نيودلهي انهى حظرا استمر عقودا يمنع بيع الهند تكنولوجيا نووية مدنية اميركية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحكمة العليا تجيز تشغيل منشأة نووية أثارت إحتجاجات في الهند المحكمة العليا تجيز تشغيل منشأة نووية أثارت إحتجاجات في الهند



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib