معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر
آخر تحديث GMT 23:12:27
المغرب اليوم -

معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر

ديكور المطبخ
القاهرة - المغرب اليوم

يكاد يكون المطبخ، المساحة الأكثر استهلاكًا في المنزل، فهو يشتمل على مكان الطهي وتناول الوجبات ولقاء العائلة، وحتّى الضيوف المقرّبين حول المائدة... فما هي المعلومات التصميميّة التي يجب أن تكون مالكة المنزل على دراية بها، قبل اختيار ديكور المطبخ؟

هل ترغبين في تحديث مطبخك؟
إذا كان الأمر كذلك، عليك التوصل إلى أفضل تصميم للمطبخ، من الناحيتين الجمالية والوظيفية. في الآتي، بعض العوامل التي يجب عليك مراعاتها عند تصميم مطبخك.
عوامل أساسية في تصميم المطبخ

تشمل العوامل الأساسية عند تجديد المطبخ: الميزانية وإنشاء مخطط والانتباه إلى عناصر التخزين وأسطح العمل والإضاءة والأرضيات وعدم الإغفال عن التهوية المناسبة.
إليك، شرح عن كل عامل منها، في الآتي.

الميزانية

الميزانية هي العامل الرئيس، عندما يتعلق الأمر بتصميم المطبخ. لذلك، يجب عليك تحديد الميزانية واختيار العناصر الأساسية، مثل: الأرضيات والإضاءة وأسطح العمل والخزائن، وما إلى ذلك، قبل أي إكسسوارات أخرى.
مخطط المطبخ

ما عليك فعله بعد تحديد الميزانية، هو إنشاء مخطط لمطبخك؛ يتضمن ذلك تحديد مواقع محتويات مطبخك الأساسية، مثل: الحوض والطاولة والكراسي والثلاجة وسطح العمل والجزيرة. في العموم، يُستحسن إنشاء تخطيط مبسط ومنظم.

التخزين

لمجرد الفراغ من التخطيط، فإن العامل التالي، الذي يجب عليك التركيز عليه، هو التخزين. عليك تحقيق أقصى استفادة من المساحة المتاحة؛ في هذا الإطار، قد ترغبين في التفكير في المزيد من الأدراج والخزائن العلوية والأرفف. مع إنشاء مساحة فسيحة للتخزين، يمكنك تقليل الفوضى في هذا الجزء من منزلك. كما يوفر لك ذلك مكانًا أنظف وأكثر أمانًا للطهي.
عندما يتعلق الأمر بخزائن المطبخ، يمكنك الاختيار بين مواد مختلفة. يعتمد اختيار مادة الخزانة الأفضل لمطبخك على تفضيلاتك الشخصية وميزانيتك.

 أسطح العمل

يجب أن يكون لديك مساحة كافية للعمل، بشكل مريح، عندما تكونين في المطبخ. في هذا الجزء من التخطيط لتصميم المطبخ المثالي، يجب عليك طرح الأسئلة الآتية: ما هو طول أسطح العمل لديك؟ الجواب يعتمد على احتياجاتك. ما هي المادة المفضلة لك، كسطح عمل؟ يمكنك الاختيار بين الصفائح والبلاط والحجر الطبيعي.
الإضاءة

الإضاءة هي أحد الجوانب الأكثر إهمالاً في المطبخ. في هذا الإطار، يمكنك الاختيار بين خيارات الإضاءة المختلفة، مع ضبط الحالة المزاجية لمطبخك باستخدام الإضاءة المناسبة. وبصرف النظر عن ذلك، فإن مجموعة الأضواء المناسبة ستساعدك على تحضير الطعام وطهيه بأمان.
الأرضيات

اختيار الأرضيات الخاطئة يمكن أن يعرض سلامة منزلك للخطر.  
عند اختيار مادة الأرضيات، تأكدي من مراعاة المتانة والراحة والمظهر وسهولة التنظيف. يشمل بعض الخيارات المتاحة أمامك بلاط السيراميك والفينيل والأرضيات المشمعة.

التهوية المناسبة

التهوية المناسبة هي أيضًا مفتاح في تصميم المطبخ؛ يجب أن يتمتع مطبخك بتهوية مناسبة لأنه المكان الذي تقومين فيه بإعداد وطهي طعامك. ليس هذا فحسب، فالتهوية الجيدة ستضمن عدم بقاء مطبخك ذي رائحة كريهة بعد الطهي.
عندما يتعلق الأمر بتصميم المطبخ، يجب عليك الحفاظ على التوازن بين الوظيفة والجاذبية. 

نصائح من مصمّمة قبل اختيار تصميم المطبخ

تتحدّث مهندسة الديكور الداخلي روان عز الدين لـ"سيدتي" عن الألوان الشائعة في المطبخ "المودرن"، فتقول إنّها فاتحة، وتشتمل على: البيج المعاصر والكريمي والأبيض والرمادي. بالمقابل، تتمثّل الألوان الداكنة للحيز، في: الرمادي الفحمي المدمج بالخشب الطبيعي أو الأخير المنسّق مع الأسود. وتلفت المهندسة إلى رواج الخشب اللمّاع، لكن الأخير سهل الخدش، لذا يستخدم في أماكن علوية من التصميم. أضيفي إلى ذلك، تدعو المهندسة إلى اختيار الألوان في المطبخ، بدراية، وبصورة لا تشعر الأخيرة الملّاك بالملل سريعًا.

وتركز الحديث على النقاط الآتية، في إطار تصميم المطبخ:

-    عناصر المطبخ الأساسيّة، هي: البرّاد وحوض الجلي وفرن الغاز. يتوافر كلّ من البرّاد وفرن الغاز، في إحدى المقاسات الثلاثة الآتية: 90 و75 و60 سنتيمتراً. تدعو المهندسة روان إلى توزيع العناصر حسب هيئة مثلث، من دون حشر الأدوات على حائط واحد. تتراوح المسافة بين كل عنصر وآخر نحو 60 سنتيمترًا على الأقلّ، وصولًا إلى 140 سنتيمترًا.
-    يروج تخصيص مكان لموقد الطهي مغاير عن ذلك الخاصّ بالفرن، حسب تصميم المطبخ المعاصر. لكن، توضّح المهندسة أن "الموقد المزوّد بفرن في جزئه التحتي عمليّ أكثر، أثناء الطهي".
-    يعلو سطح المطبخ 90 سنتيمترًا عن الأرضيّة، وذلك للسماح للطاهي(ة) الوقوف، بأريحية.
-    هناك مساحة ممتدّة من 55 سنتيمترًا إلى 60 سنتيمترًا فاصلة بين السطح حوض الجلي والخزائن العلويّة. تُكسى هذه المساحة ببلاط فاتح اللون، الأمر الذي يُساهم في إضاءة المساحة، أثناء العمل. الجدير بالذكر أنّه لم تعد رائجة، فكرة تكسية جدران المطبخ بالبلاط.
-    يتجاوز عمق خزائن المطبخ العلوية تلك التحتية.
-    مهما كان الخيار للأرضية، من الممكن أن يكون اللون لمّاعًا بصورة نصفيّة ومضادًا للانزلاق، فيما اللون المطفأ سريع التوسّخ. ويجب الحرص على أن تكون أرضيّة المطبخ متينة.

 

قد يٌهمك ايضـــــاً :

نصائح في الديكور لتصميم المطبخ الصغير

أهم النقاط الواجب مراعاتها عند تصميم المطابخ

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر معلومات هامّة عند تصميم المطبخ في المنزل المعاصر



الملكة رانيا بإطلالة كلاسيكية راقية في أحدث ظهور في فرنسا

باريس ـ المغرب اليوم

GMT 11:32 2024 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

قطع ازياء صيفية ستظل موضتها رائجة
المغرب اليوم - قطع ازياء صيفية ستظل موضتها رائجة

GMT 14:22 2024 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

أزمة في المنتخب الفرنسي بسبب قناع مبابي
المغرب اليوم - أزمة في المنتخب الفرنسي بسبب قناع مبابي

GMT 17:07 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

الشعراوي دفع شادية للاعتزال واعتبر زواجه منها "شرف"

GMT 06:14 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

Valentino Haute Couture Spring/Summer 2016

GMT 09:09 2023 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

مدرب نادي ويست هام يبرر غياب المغربي نايف أكرد

GMT 14:59 2023 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

الماء يُزيد أعباء النساء في جبال الأطلس في المغرب

GMT 17:33 2022 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أسعار النفط تواصل الصعود في ظل إغلاق "كيستون"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib