الرئيسية » القضايا والأحداث الفنية
مهرجان " موازين" في المغرب

الرباط ـ المغرب اليوم

اختتمت فعاليات الدروة الـ 13لمهرجان " موازين...ايقاعات العالم" في المغرب الذي نظم تحت شعار" "اختلافاتنا تجمعنا" محققا هذه السنة اقبالا قياسيًا وصل 2,62 مليون متفرج، ومشاركة ما لا يقل عن 1500 فنان، من بينهم أسماء كبيرة على الساحة الفنية المغربية والعربية ونجوم دوليين مشهورين، فيما تميزت الدورة  أيضا باستقبال أزيد من 35 حفلا في منصتي سلا والنهضة وقاعة لارونيسونس، أحياها فنانون مغاربة في ألوان مختلفة، تراثية وعصرية، شملت الموسيقى العصرية وكناوة، والراي، والشعبي، والأمازيغي، والكلاسيكي، وكذا الموسيقى الحضرية.
 وحافظت الدورة على إيقاع مرتفع من حيث مستوى النجوم وحجم التفاعل الجماهيري، لتختتم أمسياتها رفقة أسماء كبيرة من عيار أليشيا كيز في منصة السويسي، وفنان العرب محمد عبده بمنصة النهضة، فضلا عن نجمة الشعبي زينة الداودية بسلا وأسماء أخرى.
 وفضلا عن السويسي والنهضة وسلا، تدفقت جماهير العدوتين على فضاءات مسرح محمد الخامس، قاعة لارونيسانس، ساحة أبي رقراق، فضاء شالة بالإضافة إلى شوارع وساحات عمومية بالعاصمة.
 ان غستين تمبرليك قد أعطى الانطلاقة القوية لأمسيات الموسيقى الغربية على منصة السويسي التي تعاقبت عليها أسماء ذائعة الصيت في مقدمتها الفنان الظاهرة ستروماي ثم غايزون ديرولو و مجموعة "كول أند غانغ" و روبيرت بلانت ونجم اللاتينو ريكي مارتن.
واختص مسرح محمد الخامس بفقرة الاكتشافات التي فتحت عين الجمهور المغربي على ظواهر وتجارب فنية أصيلة ومؤسسة، على غرار مجموعة الكومودورس و لوث كازال وبرنارد لافيليي وأمانسيو برادا وسعاد ماسي واريك فيرنانديز وغيرهم
وتألقت رموز الأغنية الشرقية بمختلف أجيالها وفنونها على منصة النهضة، من خلال اسماء مثل القيصر كاظم الساهر، نانسي عجرم، كارول سماحة، وائل جسار، ونوال الكويتية. أما البرمجة المخصصة للطرب في قاعة لارونيسونس فاستقبلت ثلة من الفنانين من الشرق الأوسط و المغرب الكبير. وتم افتتاح برنامج هذا السنة مع إبداع مغربي بعنوان "أوقدوا النجوم: كان يا ما كان"، وهو عبارة عن حفل عن أجواء الأندلس منذ تأسيسها حتى سقوطها. ونشط فعاليات المنصة أيضا الفنان عبد القادر شاعو، أحد أعمدة الأغنية الشعبية الجزائرية، كما تم الاحتفال بفن العيطة مع الفنان جمال زرهوني، وبالفن الأندلسي مع محمد باجدوب وفن الملحون رفقة ماجدة اليحياوي.
وتميزت دورة 2014 أيضا باستقبال أزيد من 35 حفلا في منصتي سلا والنهضة وقاعة لارونيسونس، أحياها فنانون مغاربة في ألوان مختلفة، تراثية وعصرية، شملت الموسيقى العصرية وكناوة، والراي، والشعبي، والأمازيغي، والكلاسيكي، وكذا الموسيقى الحضرية.
وهكذا التقى الجمهور بفنانيه المحبوبين لطيفة رأفت، رشيدة طلال، سعيدة شرف، سلمى رشيد، والشابين مراد بوريقي ويوسف كلزيم والفنان ابراهيم بركات، التوأم صفاء وهناء، إيمان قرقيبو. وعانق أيضا أغاني مغربية تعود لأسلوب فترة السبعينيات، بمشاركة فرقة "لرصاد" المراكشية ومجموعة "عبدو وبنات لمشاهب" و"تكادة". وشهدت منصة سلا تقديم إيقاعات الهيب هوب، من خلال حميد "في إف إف" وماستا فلو، ومغني الراب مسلم، فضلا عن ايقاعات من موسيقى الريف (مجموعة طيفيور) والأطلس (أحوزار) ومنطقة سوس (الرايسة تابعمرانت).
وتألق المنصة ذاتها الفنان بينحاس كوهن المعروف بجوه الموسيقي الاحتفالي والفريد، وثلاثة أسماء رائدة في الموسيقى الشعبية، هي حميد السرغيني، مصطفى بوركون وزينة الداودية.
من جهة أخرى، استضافت التظاهرة في فضاء شالة التاريخي برمجة خاصة بعنوان '' غناء الأنهار''، التأمت في إطارها مجموعات قادمة من مختلف أنحاء العالم ، كل منها تقدم أسلوبا موسيقيا نشأ بضفاف نهر كبير. إنها أنهار النيل، المسيسيبي، الفرات، الدانوب، وأبي رقراق.
ولم يغب سحر أفريقيا عن الدورة 13 لموازين، حيث احتضنت ساحة أبي رقراق نخبة من أشهر الموسيقيين في القارة السمراء، قدمت إيقاعات افريقيا في حوار مع الأساليب الموسيقية العالمية.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مشاهد غير لائقة تتسبب في منعّ عرض فيلم لرانيا…
اهتمام بالإنتاج السينمائي المغربي في مهرجان "موسترا" بالبندقية
البطولة النسائية حاضرة بقوة في موسم دراما رمضان 2025
مدينة سلا تحتضن الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم…
إطلاق اسم الفنانة نيللي على الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية…

اخر الاخبار

وفد برلماني يُمثل المغرب في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين…
مبادرة الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية…
أنباء عن سقوط قتيلين في غارة إسرائيلية على بيروت
وزير الخارجية الفرنسي يصّل إلى لبنان برغم الغارات الإسرائيلية…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية
محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…

رياضة

الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة

الممثل الفرنسي آلان ديلون أشهر نجوم العالم يرحل بهدوء
شيرين تعتزم مقاضاة روتانا بعد حذف أغانيها الجديدة من…
الموت يغيب الفنان اللبناني سمير شمص عن عمر يناهز…
مهرجان البحر الأحمر السينمائي يفتح باب الانتساب المبكر لدورته…
القبض على شاب عراقي في فيينا بعد إحباط مخطط…