بارد وسخون أمولاي يعقوب
وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
أخر الأخبار

بارد وسخون أمولاي يعقوب

المغرب اليوم -

بارد وسخون أمولاي يعقوب

بقلم ـ توفيق بو عشرين

“سأله: هل تعرف العلم؟ قال أعرف الزيادة فيه”.. هذا المثل يعبر جيدا عن حال سلطات فاس، وإدارة حامة مولاي يعقوب التي منعت المواطنين من ولوج الحمامات أربعة أيام متوالية، والسبب هو علمها بأن الملك محمد السادس ينوي التوجه إلى مولاي يعقوب للاستحمام، فما كان من إدارة مولاي يعقوب إلا أن أعلنت حظر الاستحمام في جميع الحمامات أربعة أيام متتالية في وجه المواطنين… الملك، عندما وصل يوم السبت إلى مدخل مولاي يعقوب، لاحظ خلوه من الزوار الذين يقصدون حماماته العصرية والتقليدية للاستشفاء، فسأل عن سبب اختفاء الزوار، فأخبروه بأن سلطات مدينة فاس، وكإجراء أمني، أعطت تعليماتها بحظر الاستحمام على الناس، فغضب الملك من هذا الشطط في استعمال السلطة، وأمر بفتح الحمامات في وجه الناس بالمجان مدة أربعة أيام، تعويضا لهم عن الضرر الذي تسبب فيه قرار السلطات، الذي لم يكن الجالس على العرش على علم به ولا أمر به ولا يمكن أن يقبله، لما فيه من عنت للناس، وجلهم يقصد مولاي يعقوب من خارج الإقليم.
الذي أمر بإغلاق الحمامات ومنع المواطنين من الاستشفاء، فعل ذلك مدفوعا بعدة مفاهيم وصور، منها المفهوم التقليدي للأمن الذي لا يجتهد لتوفير أمن ذكي لرئيس الدولة، فيعمد إلى الحلول السهلة المتمثّلة في إغلاق الطريق لساعات طويلة، أو حظر ولوج المواطنين لمرافق حيوية، أو إخلاء ساحات أو شوارع أو مناطق بكاملها. فرغم أن الملك الحالي خفف إلى حد كبير من الإجراءات الأمنية المشددة التي كانت ترافق تحرك والده، رحمه الله، فإن المسؤولين ظلوا متشبثين بما توارثوه من ثقافة وبروتوكول لا يفرق بين حماية الملك، وبين عزله عن شعبه.. بين توفير الأمن، وإثارة مشاعر الحنق… الملك فهم، منذ اليوم الأول لجلوسه على العرش، أن الشعب هو الذي يحمي الملك، وليس الأمن أو الدرك أو الجيش، وأنه إذا دخل إلى قلوب المواطنين، فإن أحدا لا يستطيع أن يخرجه منها، أو يمسه أو يؤذيه، لكن الحاشية كان لها رأي آخر، فهي تريد أن تبرر وجودها في الحاشية الملكية، وتريد أن توسع سلطاتها وامتيازاتها وحظوتها باسم الدفاع عن الملك والعرش والأسرة الحاكمة… وللأسف، نجحت حاشية محمد السادس، أحيانا، كما حاشية الحسن الثاني دائما، في عزله عن نبض الشعب، وإبعاده عن القرارات التي كانت منتظرة منه في ملفات حساسة، ولا أتحدث هنا عن اللقاءات المباشرة والعفوية بين العاهل وشعبه، فهذه مازالت مستمرة، لأن محمد السدس كثير الحركة، يجوب البلاد طولا وعرضا طيلة الأيام التي يستقر فيها بالمغرب. المقصود هو القرارات السياسية الكبيرة التي كانت لها كلفة غالية. فبقدر ما يلتقي الملك أفراد الشعب البسطاء، تندر لقاءاته مع الوزراء وزعماء الأحزاب وقادة الفكر، والشخصيات الوطنية التي لها رأي مغاير لحاشية الملك. حتى الصحافة، التي تشكل معبرا بين الحاكمين والمحكومين في البلدان الحديثة، جرت شيطنتها كلها، واعتبار كل الصحافيين قنافذ لا أملس فيها، فتقدم الحاشية الصحافيين المغاربة إلى ملك البلاد في خانتين لا ثالثة لهما؛ إما معارضون للعهد الجديد يلبسون نظارات قديمة تمنع عنهم رؤية التغيير الحاصل في عهده، وإما موالون تدفع لهم الدولة، بشكل أو آخر، ليكتبوا فن المديح والتملق والنفاق في كل مناسبة وحين، لذلك، لا داعي للاهتمام بما يكتب في صحافة هذه حالها.
روى لي المستشار الملكي الراحل، عبد الهادي بوطالب، أن القايد مرجان كانت سلطته تفوق سلطة الوزراء في دار المخزن، وكان يعترض كل داخل على الملك في الباب ويقول له: «سيدنا اليوم مقلق، إياك أن تتحدث معه في موضوع يزيد من غضبه»، وفي يوم آخر يقول: «سيدنا راشق لو، فرحان. إياك أن تثير معه موضوعا يفسد عليه فرحته»، وهكذا يصبح التواصل مع الملك في الموضوعات المهمة والحساسة شبه مستحيل، ففي كل الأحوال الإنسان إما يكون غاضبا أو فرحا، وقلما توجد منطقة وسطى بين الشعورين.
كان من أكثر الأشياء حزنا في “مذكرات ملك”، التي كتبها الصحافي الفرنسي إيريك لوران، قول الحسن الثاني إنه شعر في سنواته الأخيرة في الحكم بالعزلة، كما شعر في أولى سنوات حكمه بعدم الثقة في من حوله، بسبب خيانة من كان قريبا منه.
يحكي الأمير هشام بن عبد الله العلوي، في مذكرات “أمير منبوذ”، عن درجة الخوف التي كانت تركب المحيطين بالملك الراحل الحسن الثاني، وعن المدى الذي بلغه التملق في بطانة الحاكم، فيقول: «كان الحسن الثاني يحب مشاهدة الأفلام في جو عائلي بالقصر الملكي بالرباط، وفي إحدى المرات، بينما كان عامل السينما يركب الأجهزة لإطلاق العرض في صالة السينما بالقصر، سأله الملك: ‘‘ما هو عنوان الفيلم الذي سنشاهده هذا المساء؟’’، فرد الموظف البسيط دون تردد: ‘‘عنوان الفيلم يا سيدي هو الرصاصة الأخيرة من نصيبي’’. بعدما انطلق العرض -يقول هشام العلوي- قرأنا جميعا عنوانا آخر في بداية الشريط وكان: ‘‘الرصاصة الأخيرة من نصيبك’’. لم يجرؤ العامل البسيط على الإفصاح عن عنوان فيلم أمريكي وخشي غضب مولاه إذا هو ذكر أمامه أن العنوان الحقيقي للفيلم هو ‘‘الرصاصة الأخيرة من نصيبك’’».
خشي العامل البسيط أن يُتهم بكونه يوجه رسالة سياسية، أو فألا سيّئا إلى مولاه، لذلك تحمل الكذب، وتحمل توجيه الرصاصة الأخيرة إليه! هذا هو الجو الذي عاش فيه المقربون من الحسن الثاني.. الخوف، أما المبعدون فكانوا يعيشون الرعب من سيدهم، عكس ولده محمد السادس، الذي اختار القرب من الشعب، وفضل حب الناس على الخوف منه، إلا أنهم اليوم لا يخافون الملك بل يخافون عليه.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بارد وسخون أمولاي يعقوب بارد وسخون أمولاي يعقوب



GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 09:51 2020 الخميس ,21 أيار / مايو

رؤية لمشروع الانتقال

GMT 04:55 2019 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

قراءة في طلاق ملكي

GMT 05:57 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الشراكة المغربية

GMT 08:13 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

جدل صحي رغم كل شيء

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib