بقلم - عبد المنعم سعيد
كتابة مقال آخر عن الزيارة التى أقوم بها للولايات المتحدة حتمه خطأ وجب الاعتذار عنه، وهو أننى فى المقال السابق تحدثت عن زيارة «فينكس» بينما كان الواقع هو «ممفيس»، فالأولى هى إحدى المدن الهامة فى ولاية والثانية فى ولاية. الخلط جاء ربما من الإرهاق أو من فارق التوقيت، أو ببساطة هو العمر. «ممفيس» تستحق أكثر ما نوهت عنها لأنها اسم على مسمى، مدينة «ممفيس» العاصمة المصرية القديمة. وفى الواقع فإن المدينة تحتوى على «هرم» يقع أمام استاد كبير فى مواجهة نهر المسيسبى كما كانت أهرامنا تقع فى مواجهة النيل.
فى مقدمة الهرم ومواجها للنهر يوجد تمثال «رمسيس الثانى» المحارب العظيم. بالطبع فإن التمثال ليس مماثلا لما هو لدينا الآن فى المتحف المصرى الكبير، لكنه يعكس الوله الأمريكى بالحضارة الفرعونية. وأذكر عندما أتيت للدراسة فى جامعة شمال إلينوى فى مدينة ديكالب الصغيرة كانت دار السينما الوحيدة على الطراز الفرعونى، بنيت فى مطلع العشرينيات من القرن الماضى بعد أن ذاع الصيت الفرعونى باكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وصار تقليدا لكل دور السينما التى بنيت فى ذلك العهد. ومع ذلك فإن العلاقة مع الفراعنة قامت قبل وقت طويل، فهناك لمسة فرعونية فى المبانى الفيدرالية التى خلطت بين عماراتنا والعمارة الرومانية، والدولار الأمريكى توجد عليه صورة هرم فرعونى، لكن الثلث الأعلى منه منفصل بطاقة نور تشير إلى اكتمال الحضارة الإنسانية التى بدأها الفراعنة.
عدد سكان «ممفيس» مليون ومائتا ألف، يعرفون الموسيقى «الروحية»- البلوز- التى تعبر عن المشاعر الأقرب إلى الحزن منها إلى المرح الذى أتى بعد ذلك صاخبا «روك ورول» مع أيقونة المدينة «الفيس بريسلى» الذى بصماته على المدينة، وأهمها المقاطعة الخاصة «جريسلاند Graceland» أو أرض السعادة الرقيقة. عندما قام مضيفنا من جامعة «رودس Rhodes» بقيادتنا إلى المقاطعة كان مدهشا هذا القدر من الاتساع وأناقته وغناه من القصر الذى كان عاش فيه إلى قاعات العربات الفاخرة، وملابسه، وتسجيلات موسيقاه، وصارت طائرته متحفا. الرجل قام بثورة فى عالم الموسيقى ونقلها من حالتها الرتيبة والحزينة إلى حالة من الحركة والروح الشابة التى لاتزال باقية ممن أقبلوا على مدفنه بالزهور.
خطأ آخر جاء فى برنامج الرحلة عن لقاء مع فريد زكريا فى سى. إن. إن نيويورك، اعتذر الرجل للذهاب إلى مؤتمر ميونخ، حيث يجتمع الاستراتيجيون فى العالم. فى مثل هذه المناسبات لا يتصور غياب مصر لا عن مؤتمر ميونخ ولا عن تخليد الأيقونات المصرية من أهل الفن والأدب والتى تعدت آثارها الحدود. الفرصة قائمة الآن بمشروع جديد فى حدائق الفسطاط. فى بلد عميق التاريخ وأقدم مشروعات الحداثة، فإن التخليد سوف يقع فى عشرات المدن والقرى المصرية.